كيفية تطهير منازل في حالة وجود مصاب كورونا.. لا تقلل من أهمية هذه الخطوات

تطهير منازل

تطهير منازل أصبح ضرورة ملحة في غضون انتشار جائحة الفيروس التاجي “كوفيد-١٩” في جميع أنحاء العالم، فما بالك إذا كان هناك مصاب الكورونا في المنزل، فما الحل؟.

اقرأ أيضا:

كيفية تعقيم المنزل بطريقة صحيحة.. “من مدخل الشقة حتى التواليت”

قد حان الوقت لفهم كيف يمكن أن يساعد التنظيف والتطهير في منع انتشار المرض وما يمكنك القيام به للحد من مخاطر العدوى في منزلك.

كيف ينتقل الفيروس من شخص لآخر؟

تطهير منازل

ينتقل فيروس كورونا بشكل رئيسي من شخص لآخر عن طريق قطرات صغيرة من اللعاب أو سوائل الجسم الأخرى التي تطفو في الهواء بعد السعال أو العطس.

يمكن أن تكون الأجسام والأسطح الملوثة مهمة أيضًا في نقل المرض، ليس من الواضح تمامًا الدور الذي يلعبونه في نقل فيروس كورونا الجديد، لكنهم يلعبون دورًا مهمًا للفيروسات ذات الصلة مثل السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ومع ذلك، فمن المنطقي أن شيئًا ما ملوثًا بالفيروس يمكن أن ينقله، على سبيل المثال إذا لمسه شخص ثم لمس أنفه أو فمه أو وجهه.

لذلك، إذا كان هناك شخص مصاب بالفيروس في منزلك أو حتى اشتباه في الإصابة، فإن تطهير منازل يقليل كمية التلوث على الأسطح قد يساعد في تقليل خطر انتقال بين أفراد الأسرة، كما سيقلل أيضًا من خطر نقل مسببات الأمراض الأخرى).

ماذا أفعل إذا مرض شخص ما في منزلي؟

قد يكون من الحكمة التفكير في أي غرفة في منزلك يمكن استخدامها لرعاية فرد مريض من عائلتك، إذا كان ذلك ممكنًا، فإن الغرفة المثالية هي غرفة منفصلة عن أجزاء أخرى من منزلك وتحتوي على حمام منفصل.

تنظيف هذه الغرفة عندما يمرض شخص ما يتطلب بعض التفكير، لكن حتما هي جزء من تطهير منازل، حيث يتوفر مزيد من النصائح حول رعاية شخص مصاب بفيروس كورونا في المنزل من وزارة الصحة والتي سوف ننقلها لكم الآن.

يعد العزل المنزلي للأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا الجديد COVID-19 أو تم التأكد من إصابتهم به مناسبًا في الظروف التالية، إذا:

  • في حالة جيدة بما يكفي لتلقي الرعاية في المنزل
  • يوجد مقدمي رعاية مناسبين في المنزل
  • توجد غرفة نوم منفصلة حيث يمكنهم التعافي دون مشاركة مساحة مباشرة مع الآخرين
  • وجود إمكانية الوصول إلى الغذاء والضروريات الأخرى، دون التأثير على الآخرين
  • لا يختلطون مع أفراد الأسرة الذين قد يكونون أكثر عرضة لمضاعفات عدوى فيروس كورونا الجديد مثل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والأطفال الصغار، والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو الذين يعانون من أمراض مزمنة في القلب أو الرئة أو الكلى .
  • قم بتغطية السعال والعطس باستخدام منديل ورقي واغسل يديك على الفور
  • اغسل يديك كثيرًا خاصة بعد الذهاب إلى الحمام وقبل الأكل.
  • يجب على المصاب ارتداء قناع أثناء وجوده مع أشخاص آخرين، إذا لم تتمكن من ارتداء القناع الجراحي، يجب ألا يبقى الأشخاص الذين يعيشون معك في نفس الغرفة التي تعيش فيها ويجب أن يرتدوا قناعًا إذا دخلوا غرفتك.
  • يجب تنظيف الأسطح في المناطق المشتركة مثل مقابض الأبواب والصنابير والمقاعد يوميًا بمطهر منزلي أو محلول مبيض مخفف كجزء ضروري من تطهير منازل.

اقرأ أيضا:

10 نصائح تقضي على الكورونا

كيف يمكن لـ تطهير منازل المساعدة في منع انتشار فيروس كورونا؟

تطهير منازل

تعتبر ممارسة النظافة الجيدة وتطهير منازل بشكل دائم أفضل دفاع ضد معظم الفيروسات، حيث يجب:

  • تنظيف المنزل بشكل يومي باستخدام محلول مطهر خاصة في الأماكن المشتركة بين المصاب وباقي أفراد الأسرة.
  • تنظيف المفروشات التي يستخدمها المصاب يوميًا، لتجنب انتقال الفيروس.
  • الالتزام بتنظيف الحمام الذي يستخدمه المصاب يوميًا، وإذا كان حمام مشترك بين أفراد الأسرة، يجب تطهيره بعد كل استخدام.
  • ضروري تجنب الاتصال بين أفراد الأسرة والمصاب لمسافة أقل من 5 متر.
  • الحرص على التهوية وتجديد الهواء في الغرفة التي يتواجد بها المصاب
  • إذا أراد الآخرون في المنزل تنظيف غرفة المصاب، ضروري ارتداء قناع قبل دخول الغرفة، ويجب عليهم ارتداء القفازات أثناء التنظيف واستخدام مطهر اليدين بالكحول قبل ارتداء القفازات وبعده.
  • يجب تنظيف الأسطح التي يتم لمسها بانتظام مثل مقابض الأبواب والمطبخ والحمام والهواتف، بشكل متكرر باستخدام المنظفات والماء أو منظف قائم على المنظفات.

ما الفرق بين التنظيف وتطهير منازل؟

التنظيف يعني إزالة المواد العضوية جسديًا مثل الجراثيم والأوساخ من الأسطح، أما تطهير منازل يعني استخدام مواد كيميائية لقتل الجراثيم على الأسطح.

التنظيف مهم جدًا، لأن المادة العضوية قد تثبط أو تقلل من قدرة المطهر على قتل الجراثيم.

ما الذي يمكن أن يتلوث في منزلي؟

تطهير منازل

من الصعب تحديد بالضبط ما يمكن تلوثه أثناء وجود مصاب بكورونا في المنزل، فعندما يسعل الشخص أو يعطس، خاصة إذا لم يغط فمه، فمن المحتمل أن تكون الأسطح القريبة منه ملوثة.

غالبًا ما تكون الأيدي مسؤولة عن نقل مسببات الأمراض من مكان إلى آخر، لذا فإن العناصر التي يلمسها الناس غالبًا تكون أكثر عرضة للتلوث.

قد تشمل العناصر التي يتم لمسها بشكل متكرر أجهزة التحكم عن بُعد الخاصة بالتلفزيون وأبواب الثلاجة وخزائن المطبخ وأسطح المطبخ والحنفيات ومقابض الأبواب.

وبالطبع هناك أجهزة مثل الهواتف والأجهزة المحمولة، ولكن قد لا يتم مشاركة هذه الأجهزة أو لمسها من قبل الآخرين بشكل متكرر.

ما الذي يجب استخدامه في تطهير منازل وكيف؟

يعد فيروس كورونا بنية دقيقة وهو معرض للخطر في البيئة، كل من الحرارة والمنظفات بما في ذلك الصابون، يمكن أن توقفها عن العمل.

الأسطح الملوثة

إذا أصبح السطح ملوثًا أو كنت تعتقد أنه قد يكون ملوثًا، فإن تنظيفه بمطهر منزلي شائع سيقتل الفيروس، تذكر أن تغسل يديك بعد التنظيف (أو استخدم معقم اليدين الكحولي) وتجنب لمس عينيك أو فمك أو أنفك.

هناك العديد من الخيارات لما يجب استخدامه في تطهير منازل بما في ذلك المناشف الورقية أو القماش أو المناديل المبللة التي تستخدم لمرة واحدة.

إذا كنت تعيد استخدام قطعة قماش، فتذكر غسلها بعد ذلك وتركها تجف، من المحتمل أيضًا أن يؤدي غسل الملابس في الغسالة بسائل الغسيل العادي إلى قتل الفيروس، خاصةً عند الغسيل بالماء الساخن.

الأطباق وأدوات المائدة

يعد تنظيغ الأطباق وأدوات الطعام من خطة تطهير منازل في حالة وجود مريض بكورونا، الغسيل بالماء الساخن والمنظفات جيدة للأطباق وأدوات المائدة، كما أن غسالة الأطباق أفضل لأنها يمكن أن تستخدم مياهًا أكثر سخونة مما تتحمله يديك.

الملابس والمفروشات

ضروري استخدام أفضل منظفات لتعقيم الملابس والمفروشات وتركها تجف تمامًا، قد لا ترغب في إتلاف الملابس أو المواد الأخرى، لذلك انظر دائمًا إلى تعليمات الشركة المصنعة.

يمكن غسل الغسيل من شخص مريض بأغراض الآخرين، إذا كنت تتعامل مع أشياء ملوثة مثل المنشفة أو الملاءات، فتجنب رجها قبل الغسيل لتقليل خطر تلويث الأسطح الأخرى، وتذكر أن تغسل يديك فورًا بعد لمس أي غسيل ملوث.

خاتمًا الآن تكون تعرفت على كيفية تطهير منازل أثناء وجود مصاب بفيروس كورونا في المنزل، لذلك لا تستهين بهذه الإجراءات، حتى تحافظ على صحة باقي أفراد الأسرة.

وإذا كنت لا ترغب تسكن بمفردك أو لا يوجد شخص مناسب للبقاء معك في المنزل، يمكنك طلب خدمة التمريض المنزلي المتاحة من رويال سيرفيس (اعرف أكثر من هنا)، لمساعدتك في هذه الأعمال وتطهير منزلك للحماية من تطورات الفيروس ومساعدتك في الشفاء سريعًا.

تطهير منازل

لطلب الخدمة:

هناك أكثر من طريق لطلب تمريض منزلي أو تعقيم من رويال سيرفيس بما في ذلك:

اتصل بأرقام الآتية: 01287223589 – 01022722283

أكمل نموذج طلب الخدمة من هنا.. سيتصل بك أحد الممثلين.

نحن هنا لمساعدتك والحفاظ على أسرتك سليمة معافية، فلا تتردد في سؤالنا عن أي تفاصيل حول خدمة التعقيم أو التنظيف لمنزلك، مكتبك، شركتك، أو أي منشأة تحتاج لذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *