كيفية تعقيم المنزل بطريقة صحيحة.. “من مدخل الشقة حتى التواليت”

تعقيم المنزل

من المفترض أن تكون منازلنا ملاذًا آمنًا، حيث يمكننا الاسترخاء والتعافي مما واجهناه في العالم، لكن للأسف ما حل بنا من فيروسات وأوبئة غير ذلك، لذلك أصبح تعقيم المنزل أمر ضروري لا يمكن التهاون فيه.

اقرأ أيضا:

ما هي خدمات شركة تعقيم المنازل؟.. الدليل الكامل لك

حتى لو بدا منزلك نظيفًا، فقد لا يزال يحتوي على ملوثات قد تؤثر على صحتك، خاصة وأن فيروس كورونا يتواجد حولنا في كل مكان، من دون أن نراه، يمكن للأب أن يحمله معه أثناء رجوعه من العمل، وتصاب به الأسرة، من دون أن يدروا، لذلك أصبح الحل الوحيد أمامنا الآن هو التعقيم.

الفرق بين التنظيف وتعقيم المنزل

لا ينبغي الخلط بين التنظيف والتعقيم، الأول يعني أنك تزيل الجراثيم ولكن لا تقتل، بينما يعني الثاني أنك تقتلها بالفعل، هذا التمييز مهم لأنك قد تنظف الأسطح بشكل فعال ولكنك قد لا تقوم بتعقيمها جيدًا، مما يترك الجراثيم والبكتيريا تتفاقم وتنمو.

تعقيم المنزل إذا تم بشكل صحيح، سيقتل الكائنات المجهرية بحيث لا يمكن أن تسبب ضررًا، لذلك يجب أن تعرف المطهرات وأدوات تعقيم المنزل الآمنة والتي تقدم لك تطهير 100٪.

لا تنسي قراءة الملصقات واتباع الإرشادات الموجودة على المنتجات، “فالمنتجات المصنفة على أنها مطهرات، تقتل الفيروسات والبكتيريا بشكل مناسب إذا تم استخدامها بشكل صحيح”، إذا كان الملصق يعد “بتطهير” السطح فقط، فقد تشير إلى أنه سيقتل 99.9٪ من البكتيريا، لكن دون ذكر ما إذا كان فعالاً ضد الفيروسات أو الفطريات.

كيفية تطهير كل غرفة في منزلك

بصفتنا شركة متخصصة في التنظيف والتعقيم ونتمتع بخبرة 7 سنوات، فقد جمعنا لكم أفضل النصائح لمساعدتكم في تطهير وتعقيم المنزل بشكل صحيح، وليس هذا فحسب، بل كيفية تطهير كل غرفة، تابع معنا.

  • كيفية تطهير المطبخ

تعقيم المنزل

قبل تعقيم المنزل أو أي شيء فيه، يجب عليك ارتداء القفازات المطاطية أكثر متانة وقابلة لإعادة الاستخدام، لكن قفازات اللاتكس التي تستخدم لمرة واحدة جيدة أيضًا، وتذكر دائمًا غسل يديك بالصابون والماء الدافئ بعد استخدام أي من منتجات التنظيف.

لا يمكن لأسطح المطبخ أن تأوي البكتيريا التي ننقلها من أيدينا وممتلكاتنا فحسب، بل أيضًا البكتيريا المنقولة بالغذاء أيضا، لذا من المهم بشكل خاص تطهير العناصر بشكل صحيح.

تحتوي كل وحدة وخزانة وجهاز في مطبخك على نوع من المقبض أو لوحة التحكم التي يتم لمسها في كل مرة يتم تشغيلها أو فتحها، إذا تم لمس أي سطح بعد تحضير الطعام النيء أو قبل غسل اليدين، يمكن أن توجد بكتيريا أو الفيروس.

لذلك يجب عليك اعتماد الآتي:

  • يجب تنظيف كل هذه الأسطح عدة مرات يوميًا، خاصة بعد تحضير الطعام باستخدام مناديل المطهرة أو قطعة من القماش تحتوي على المطهر.
  • عند غسل الأطباق يدويًا، اغسلها كالمعتاد وأضف منقوعًا نهائيًا في محلول مكون من ملعقة كبيرة من مبيض الكلور غير المعطر لكل جالون واحد من الماء البارد لمدة دقيقتين قبل تصريف المحلول وترك الأطباق تجف في الهواء.

  • كيفية تطهير الأسطح الصلبة في غرفة المعيشة

يمكن أن تتلوث الطاولات ومفاتيح الإنارة ومقابض الأبواب بسبب الجراثيم والفيروسات الموجودة على أيدينا، بينما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية للحد من انتشار فيروس كورونا، لا يفعل الكثير من الناس ذلك كثيرًا أو حتى بشكل فعال.

لذلك عليك صنع بخاخ يحتوي على مادة مطهرة متوفرة في الأسواق مخلوطة بالماء، ثم تطهير الأسطح بها يوميًا، لكن انتبه إلى تغيير المحلول كل 24 ساعة، لأنه يفقد فاعليته بعد هذه المدة.

  • كيفية تطهير الإلكترونيات

تعقيم المنزل

الإلكترونيات جزء من تعقيم المنزل حيث تمسك الهواتف وأجهزة التحكم عن بُعد وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ولوحات المفاتيح بكل بكتيريا وفيروسات ونعلم جميعًا أنها تواجه الكثير.

يمكنك استخدام منديل يحتوي على 70٪ كحول ايثيلي لتنظيف شاشات الهاتف؛ هذا هو نفس التركيز الذي يستخدمه الأطباء والمستشفيات للتخلص من البكتيريا قبل إعطاء التطعيم أو سحب الدم.

كل ما عليك، فقط امسح جهاز المحمول أو التحكم عن بعد واترك العنصر يجف في الهواء، يمكنك غسل يديك أثناء الانتظار.

  • كيفية تطهير الحمام

الأسطح الصلبة في الحمام يجب أن تنظف وتعقم مرتين في اليوم، لأن هذه هي الغرفة المعرضة لمعظم سوائل الجسم، إذا كنت تستخدم مناديل مبللة أو رذاذ مطهر، يجب عليك اتباع التعليمات بعناية، واستخدام ما يكفي من المنظف لترك السطح مبللاً لعدة دقائق، والسماح للمنظف أن يجف في الهواء.

لإزالة المخاط الجاف من العطس أو اللعاب بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، ستوفر قطعة قماش من الألياف الدقيقة التآكل اللطيف اللازم لفك المادة حتى يمكن تنظيفها بعيدًا.

المرحاض من أهم مناطق تعقيم المنزل، يمكنك وضع الجل أو المطهر السائل في الوعاء في بداية جلسة تنظيف الحمام وأغلق غطاء المرحاض أثناء الانتهاء من باقي الحمام.

العناية بالأرضيات الصلبة مهمة لا تنتهي أبدًا، فكر فقط في ما يتم إسقاطه وتسريبه على أرضياتك وما يدخل إلى منزلك أسفل الأحذية.

يمكن للكنس أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية التقاط الكثير من الأوساخ والشعر السائب، ولكن في النهاية ستلتصق بعض البكتيريا والفيروس وستكون الأرضية بحاجة إلى التنظيف باستخدام ممسحة ومنظف جيد.

اقرأ أيضا:

10 طرق سحرية في تنظيف الحمامات في المنزل: “بسيطة وغير مكلفة”

الممارسات الصحيحة والخاطئة أثناء تعقيم المنزل

تعقيم المنزل

هناك بعض الممارسات التي يتم اعتمادها أثناء تعقيم المنزل قد يكون بعضها صحيح والبعض الآخر خاطئ، لذلك عليك التفرقة بينهما، حتى لا تصاب أو يصاب أي من أفراد الأسرة بمكروه، ومنها ما يلي:

  • ممارسات صحيحة

كثيرون ليسوا على دراية كافية بالممارسات السليمة لتطهير وتنظيف المنزل، خصوصا المتعلقة بالإجراءات الوقائية لتجنب التقاط عدوى كورونا المستجد، وتشمل:

– الإعداد الآمن لمحاليل التطهير والتنظيف.

– التخزين الآمن لمعقمات اليدين والمنظفات والمطهرات.

– ارتداء القفازات أثناء استخدام المنظفات.

– غسل اليدين جيدا بعد لمس المنظفات.

– عدم ملامسة اليد للوجه أثناء التنظيف.

– تهوية المنزل بعد استخدام محاليل التنظيف لتطهير الأسطح.

– التخلص من القفازات بعد كل عملية تنظيف.

 

  • ممارسات خطرة

قد يرتكب البعض تصرفات خاطئة عند التعامل مع مواد تنظيف وتعقيم المنزل ما يسبب أمراضا كثيرة، وتشمل هذه الممارسات:

– غسل المنتجات الغذائية بالكلور.

– وضع منتجات التطهير والتنظيف المنزلية على الجلد مباشرة.

– استنشاق أو تناول منتجات التنظيف عن قصد.

– استخدام الكلور مع الخل أو مزجه مع الأمونيا.

– مزج مواد التنظيف المختلفة معا.

في خاتمنا،نود أن نخبرك أن رويال سيرفيس (اعرف أكثر من هنا) شركة تنظيف منازل، لديها خدمة تعقيم المنزل وتطهير المنشآت الحيوية، إذا كانت هذه المهمة صعبة عليك، يمكنك أن تتركها لنا.

لطلب الخدمة:

هناك أكثر من طريق لطلب خدمات التعقيم من رويال سيرفيس بما في ذلك:

اتصل بأرقام الآتية: 01287223589 – 01022722283

أكمل نموذج طلب الخدمة من هنا.. سيتصل بك أحد الممثلين.

نحن هنا لمساعدتك والحفاظ على أسرتك سليمة معافية، فلا تتردد في سؤالنا عن أي تفاصيل حول خدمة التعقيم أو التنظيف لمنزلك، مكتبك، شركتك، أو أي منشأة تحتاج لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *