كيفية التعامل مع الطفل الكاذب ؟

كيفية التعامل مع الطفل الكاذب

كيفية التعامل مع الطفل الكاذب ؟

سنتعرف في هذا المقال علي كيفية التعامل مع الطفل الكاذب حيث إنه من أهم الموضوعات التي يجب أن نلقى الضوء عليها بشكل كبير.

فهناك الكثير من الأطفال الذين يعانون في تلك المشكلة ويصعب على الآباء والأمهات التعامل معها بطريقة صحيحة وذلك يجعل حل المشكلة أمر صعب للغاية.

ولكن الأمر ليس بالمشكلة العصيبة كما يعتقد البعض ولكن هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكن أن نقوم بها لكي تحد من مشكلة الطفل قدر المستطاع، و يتم علاج الطفل بطريقة صحيحة وسليمة كي يكون شخصا صالحا كي ينفع مجتمعه وأمه وأبوه.

ف كذب الطفل هو نتيجة حدوث بعض الأفعال الخاطئة معه بشكل مستمر أدت إلى لجوءه إلي الكذب كي ينجو من المشاكل التي يعتقد أنه سوف يعاقب عليها.

لهذا فإن هناك بعض الأشياء التي نفعلها دون قصد والتي تجعل الطفل يلجأ إلى الكذب وبالتالي تصبح تلك المشكلة صفة أساسية به.

ولهذا قبل التعرف على كيفية التعامل مع الطفل الكاذب سوف نتعرف أولا على التصرفات الخاطئة التي نفعلها وتؤدي إلى كذب الطفل.

لماذا يلجأ الطفل إلى الكذب

ترجع مشكلة الكذب في الأساس إلى التصرفات الخاطئة التي نفعلها مع الأطفال بدون أقصد والتي تسبب لجوءهم إلى الكذب لكي ينجون من العقاب.

ومن أهم الأشياء التي تجعل الطفل يلجأ إلى الكذب ما يلي:

  • الخوف الشديد عند الطفل نتيجة قيامن ببعض التصرفات الخاطئة وذلك خوفا من العقاب المنتظر.
  • يصعب على الطفل أن يكون صادقا بقدر كافي عندما يفعل شيء خاطئ وذلك لأن رد فعل أبويه يزيد من الرهبة والرعب في قلب الطفل وبالتالي يؤدي إلى الكذب، بدلا من أن يكون صادقا لأنه سوف يعاقب.
  • عندما تكون ردة فعل الأبوين عنيفة بقدر كبير فإن الطفل لن يلجأ إلى سرد الحقيقة ويلجأ إلى الكذب لكي يهرب من الصراخ عليه وعقابه.
  • استخدام الأب و الأم طريقه التذليل عندما يخطئ الطفل ومعايرته بما قد فعله في الماضي.
  • قد يكون سبب آخر من أسباب كذب الطفل هو خوفه بشكل كبير من تغيير مشاعر الأب والأم تجاهه نتيجة لفعل شيء خاطئ غير مصرح به، لذا يفضل الطفل أن يكذب حتى تظل الصورة الجمالية  في ذهن أبويه عنه كما هى.
  • أيضا  لكي يتفادى مشكلة تغيير انطباع الآخرين حوله نتيجة لقيامه بأشياء غير مقبولة في المجتمع لهذا فإنه يكذب لتظل صورته الحسنة موجودة في ذهن كل من يعرفه.
  • عندما يقوم الطفل بكسر شئ المنزل وتقوم الأم بالسؤال عمن فعل ذلك فإن الطفل يقرأ في وجه أمه تعبيرات غضب شديدة وأنه سوف يعاقب عندما يقول الحقيقة، لذلك فإنه قد يلجا إلى الكذب لكي يتفادى العقاب الشديد الذي سيقع عليه.
  • كثرة الصراخ على الطفل بسبب وبدون والعصبية الزائدة عليه تجعله يخاف أن يتكلم بكل طلاقه، لذلك فيجب عندما يتم سؤاله على أي شيء مثل هل فعلت هذا فسوف يرد بلا حتى لو كانت  بسيطه كي لا يعاقب.
  • اجبار الطفل كتم مشاعره وعدم الإفصاح عما بداخله، يجعله يلجا إلى الكذب لإرضاء الآخرين.

وبعد أن تعرفنا على أهم الأسباب التي تؤدي كذب الطفل وعدم إفصاح الحقيقة دعونا نتعرف على كيفية التعامل مع الطفل الكاذب لكي يتم تقويم سلوكه وحل مشكلته بكل سهولة.

رويال سيرفيس-افضل شركة عمالة منزلية بالقاهرة-مكتب خدم وشغالات
كيفية التعامل مع الطفل الكاذب

كيفية التعامل مع الطفل الكاذب

كيفية التعامل مع الطفل الكاذب ليست بالمهمة الصعبة فشخصيته كأي شخصية للأطفال العاديين حيث يمكن التعامل معه برفق ويمكن حل مشكلاته بكل سهوله دون حدوث أي شئ.

فقط يحتاج إلى بعض من الدقة والخبرة ل كيفية التعامل مع الطفل الكاذب طريقه سليمه كي يتم تقويم سلوكه ومن أهم الأشياء التي يجب أن يتم القيام لتساعد في كيفية التعامل مع الطفل الكاذب ما يلي:

  • عندما يخطئ الطفل فعليك بأن تتمسك بالصبر قدر المستطاع ولا تصرخ على الطفل مهما حدث.
  • التعامل مع الطفل بكل رقه ولطف ولا تعاقبه عندما يخطئ وذلك لمده طويلة حتى يتعود علي الحقيقة ولا يوجد شيء يمنعه من ذكر الحقيقة.
  • استمع إلى طفلك وشاركه في مشاكله وقم بمساعدته في حلها بكل هدوء دون أن تتعصب أو تصرخ عليه.
  • إذا كنت تعلم حقيقة الأمر فلا تحرج الطفل أمام الآخرين فمثلا عندما يقوم الطفل بكسر شئ ما وأنت تعلم أنه من كسرها فلا تسال أمام الآخرين هل أنت من قمت بفعل هذا فإنه بالتأكيد سوف يقول لا حتى تظل صورته أمام الأشخاص جميلة.
  • تحدث مع طفلك كي تتعرف على سبب أو حقيقة شيء ما دون اتهامه بالكذب قبل أن يشرح ما بداخله، ولكن اترك له فرصه للتحدث وإبداء رؤيته بكل طلاقه دون عقابه أو تهديده بالضرب أو السب أو غيره.
  • كن صديق لطيف له ولا تزعجه ولا تجعل العلاقة بينكما علاقة أب وابنه فقط ولكن اجعل منه صديق لك وكن صديق له.
  • عندما يخطئ الطفل عليك بتشجيعه على قول الحقيقة
    فمثلا اذكر له أنه سيكون بطلا عندما يذكر الحقيقة ولا يهاب أي شيء وأنك لن تعاقبه عندما يفعل ذلك.
  • سامح طفلك قدر المستطاع وتقبل له الأعذار واجعله يخطا مرة أخرى حتى يتعلم بنفسه فهاذا يفتح المجال أمام الطفل لكي يتعود على الحقيقة دائما وألا يكذب أبدا.
  • من أكثر الأشياء التي تجعل الطفل يلجأ إلى الكذب هو عدم شعوره بالحب من قبل الآخرين وأنه من منبوذ لهذا فيجب أن تقوم بتقديم الحب قدر المستطاع إلى طفلك وأن تشعره بأنه محبب.
  • من الضروري أيضا أن تكون قدوة صالحة لأبنائك ولا تكذب أمامهم أبدا فهذا يجعل الطفل يعتاد على الصدق دائما لان من حوله كلهم صادقين.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية التعامل مع الطفل الكاذب بكل سهولة وأهم النصائح التي تساعد في أن يتخلص الطفل من تلك الصفة الغير محببة.

ولكن كيف نكتشف أن الطفل يكذب هذا ما سوف نشرح في السطور التالية.

كيفية التعامل مع الطفل الكاذب

علامات تدل على أن الطفل يكذب

لزيادة التعرف على كيفية التعامل مع الطفل الكاذب هناك بعض العلامات التي يفعلها الطفل دون أن يشعر والتي تدل على أنه يكذب ومن أهمها ما يلي:

عندما تقوم بالتهامه أنه يكذب سوف يبدو عليه التوتر والانفعال بشكل كبير.

يفعل تصرفاته غير مألوفة وحركات بيديه لا تفسير لها فهذا يدل على الكذب.

من أهم الإشارات التي يقوم بها الطفل دون أن يظهر أنه يغمض عينيه أكثر من مرة في الدقيقة الواحدة ويفتحها وهذا لأنه لا يشعر بالراحة حيث أنه يكذب.

إذا كان الطفل خجولا ولا يتحدث كثيرا وفجأة بدأ يتكلم طويلا فهذا يدل على أنه يخفي شيئا ما قد حدث ولا يريد أن يعلم به أحد.

سوف تلاحظين أن طفلك يتهرب ويرغب في الذهاب من أمامك قدر المستطاع حتى لا يقول الحقيقة.

أنه لا يرغب في أن تقع عيناه على عين من يتحدث معه لأن ذلك يبين الكذب بشكل كبير.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية التعامل مع الطفل الكاذب وأهم الأشياء التي تدفع الطفل إلى الكذب، وأهم الإشارات أيضا التي تدل على أن الطفل يكذب ولا يقول الحقيقة.

يسعدنا أن تشارك برأيك في هذا المقال واترك لنا تعليق إذا كان لديك أي استفسار ولمزيد من المعلومات حول كيفية تربية الطفل تابع موقعنا المميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة التصفح الخاصة بك. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.