كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة ؟

كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة

كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة ؟

تبدأ رحله الأمومة منذ أن تحمل الأم في طفلها الأول حيث تبدأ في الشعور بأنها سوف تصبح أما و تبدأ الأحلام الوردية التي ترسمها في خيالها.

وتتخيل كيف ستتعامل مع طفلها وكيف ترضعه وكيف تجعله شخص ناجح.

كما ان الإنجاب هو مصدر السعادة لأي زوجين ويعطيهم معنى الحياة، ولكن من أهم المشاكل التي تعكر صفو تلك اللحظات السعيدة، هو عدم إلمام الأم ب كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة بشكل صحيح.

حيث إنها لا تجيد تدبير المواقف التي تتعرض لها ولا تعرف كيف يمكنها التعامل بشكل صحيح مع الطفل.

لذلك يجب على كل فتاه مقبلة على الزواج أو الإنجاب أن تعلم كيف يمكنها التعامل مع الأطفال وكيف تصبح أم صالحة وكيف  تؤثر في تربية أطفالها.

فيجب على الأم أن تعرف على كيف أتعامل طفل حديث الولادة .

وإذا كانت الأم لم تلد من قبل  فضروري أن تستشير بعض الأشخاص الذين لديهم خبره في مجال تربية الأطفال وكيفية التعامل معهم منذ ولادتهم.

حيث إن هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الأمهات عند التعامل مع الأطفال الخاصة عند ولادتهم.

لهذا سوف نشرح في هذا المقال كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة بشكل صحيح وأهم  النصائح التي تساعد الام في تربية الطفل.

كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة ؟

يجب التعامل مع الأطفال برفق حيث إن عظامهم تكون مرنة جدا وعضلاتهم لم تكتمل بعد، لذلك فيجب على الآباء والأمهات أن يكونوا حذرين جدا عند التعامل معهم.

عند حمل الطفل يجب أن نأخذ حذرنا عند التعامل مع ذراعيه وعنقه حتى لا يسبب أي مشاكل للطفل.

يجب عليك عند حمل الطفل أن تبدأ في التأكد من أن رأسه ورقبته قد تم حملهم بشكل طبيعي على يدك، ثم بعد ذلك نقوم يرفع باقي الجسم ولكن بحذر شديد.

من أهم الأشياء التي يجب أن تفعلها الأم هو أن تساعد الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة وبخاصه بعد الرضاعة الطبيعية حيث إن تراكم الغازات بداخل بطن الطفل يشعره بعدم ارتياح ويسبب له الآم حاده نتيجة للمغص الذي يكون بداخله.

بعد أن تتم عملية الرضاعة يجب أن نحمل الطفل ونضعه مستقيما على وجهه وبالطرق بلطف على ظهره بشكل خفيف جدا نستطيع تجشؤ الطفل.

عند القيام باستحمام الطفل حديث الولادة يجب أن نحضر له حمام خاص وهو مكون من علبه بلاستيكية أو طبق كبير بلاستيك ونضع به فوطه قطنيه أو اسفنجيه ثم بعد ذلك نضع الطفل ونقوم بالمسح بشكل لطيف جدا على جلد الطفل مع استخدام شامبو جونسون أو أي نوع حسب إرشادات الطبيب.

وبعد أن تعرفنا على كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة بوجه العموم ، دعونا نشرح بالتفصيل أهم النصائح التي تساعد في كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة .

كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة

نصائح مهمة للتعامل مع الطفل منذ ولادته

هناك بعض النصائح التي تساعد في التعامل مع الطفل بطريقة صحيحة ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • استخدم الماء الفاتر في الاستحمام وليس دافئا وليس باردا حتى لا يمرض الطفل.
  • عند غسل شعر الطفل نقوم بالمسح على رأسه عدة مرات بالماء وبعض من الشامبو الخاص بالأطفال.
  • يجب أن نكون حذرين جدا عند التعامل مع بطن الطفل حتى لا نلمس الحبل السري، حيث إنه قد يؤدي إلى خطورة عند التعامل معه بشكل غير صحيح، وأن ننتظر حتى يسقط الحبل السري حيث يستغرق سقوطه من أسبوعين ونصف إلى ثلاث أو أربع أسابيع تقريبا.
  • طريقه نوم الطفل الصحيحة هي من أهم عوامل المحافظة على صحة الطفل حيث صرحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن نوم الطفل على ظهره لعده ساعات يحمي من الإصابة بمرض الموت المفاجئ.
  • عندما ينام الطفل فعليك بوضع بطريقه أمنه وصحيحه والنوم على ظهره، وبعد التأكد من أنه استغرق في النوم يجب أن يكشف وجه ورأسه حتى لا ينكتم نفسه ولكن علينا بتغطيته قدمه فقط إذا تطلب الأمر.
  • من الضروري جدا أيضا متابعة الطفل أثناء نومه فقد يسقط  الغطاء على وجه وبالتالي قد يؤدي إلى كارثة كما يحدث لكثير من الأطفال عندما يتم تغطيه الطفل.
  • يجب أن يكون الغطاء على رجليه فقط ولا يتعدى بطنه أو صدره وذلك لكي تكون البطانية في مكان آمن ولا على وجه الطفل مهما حرقه أثناء نومه.
  • من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها أيضا المواعيد المناسبة لتغيير الحفاضات حيث إن ارتداء الطفل الحفاظات لفترة طويلة جدا يسبب له العديد من المشاكل الصحية ومشاكل جلدية أيضا.
  • إنه لابد من مراقبة حفاظة الطفل بين فترة وأخرى حتى يتم تغييرها بانتظام وحتى لا تنتشر الروائح الكريهة التي قد تسبب بعض المشاكل في الجهاز التنفسي للطفل.
  •  ملامسة جلد الطفل للحفاظ المبللة فترة طويلة يؤدي إلى حدوث بعض الالتهابات الحفاضة وكذلك حدوث حكه وطفح جلدي مؤلم جدا للطفل وبالتالي لابد من تغيير الحفاظة بين وقت وآخر.
  • من الضروري استعمال المرطبات الخاصة بالطفل حتى تمنع حدوث أي التهابات.
  • من أهم الأشياء التي يجهلها الكثير من الأمهات هو تعقيم اليدين عند ملامسة جلد الطفل وبخاصه حديث الولادة حيث إن جميع أجهزة الطفل الداخلية تكون ضعيفه جدا ومناعة الطفل تقوم بها لهذا فمن السهل جدا أن تنتقل أي بكتيريا أو فيروسات أو عدوى إلى جسم الطفل.
  • يجب على الأم أن تحرص على غسل يديها جيدا وتعقيمها قبل ملامسة الطفل أو اطعامه وتغيير الحفاضات له حتى لا تسبب له أي مشاكل.
  • تطهير اليد بين وقت وآخر لكي يتم المحافظة على صحة طفلك وعلي سلامته.
  • من الأشياء المحببة للأطفال صغار السن وبخاصه حديثي الولادة ، تدليك أجسامهم بلطف وحنان من الأم حيث إن هذا يهدئ من روع الطفل بشكل كبير ويجعله يشعر بالاسترخاء والنوم.

بهذا نكون قد تعرفنا على كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة ، وما أهم التصرفات الخاطئة التي تفعلها الأم ، وكيف يتم تصحيحها بطريقة سليمة.

دعونا نشرح الآن كيف يمكن تحضير وجبة خفيفة للأطفال حديثي الولادة لتكون مناسبة لهم من سن ٩ أشهر.

كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة

وجبه خفيفة للأطفال من سن 9 أشهر

هذه الوجبة مناسبة للأطفال وتحتوي على جميع العناصر الغذائية وهي مكونه مما يلي:

  • تفاح مسلوق.
  •  ثمره واحدة من الافوكادو.
  • كوب من الحليب.
  • 2 ملعقة كبيرة من الشوفان المنقوع جيدا أو المسلوق.
  • ملعقتان من عسل النحل.
  • يتم خلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي جيدا حتى نحصل على قوام كريمي ويتم تقديم الوجبة للأطفال، وهي مناسبة منذ 9 أشهر تقريبا.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف أتعامل مع طفل حديث الولادة واهم الأخطاء التي تقوم بها الأمهات دون قصد وكيف يمكن تصحيحها.

وتعرفنا أيضا علي كيف يتم تحضير وجبه لذيذة تحتوي على عناصر غذائية مفيده للأطفال من سن تسعه أشهر.

يسعدنا أنت شارك برايك في هذا المقال واترك لنا تعليق إذا كان لديك استفسار بخصوص هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة التصفح الخاصة بك. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.