طرق تساعد في كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي ؟

١٠ طرق تساعد في كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي ؟

١٠ طرق تساعد في كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي ؟

يعاني بعض الأطفال الرضع من مشكلة العصبية الزائدة وذلك دون سبب بحيث يكون الطفل هادئا يشبه الملائكة وفجأة ينفجر في البكاء دون أي بوادر لفعل ذلك.

وذلك بدون سابق إنذار وبدون أسباب تفهمها الأم.

ولكن بكاء الطفل بشكل طبيعي هو أمر لابد منه في جميع الأطفال، ولكن إذا زاد الأمر لابد على الأم أن تكون حريصة على فهم الفرق بين الطفل الطبيعي والطفل العصبي بشكل زائد.

وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال كيف نتعرف على الطفل العصبي و كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي .

فدور الأم لم يتوقف فقط عند إرضاع الطفل والتغيير له والاهتمام بملابسه وطعامه ولكن يجب عليها أن تفهم تعبيرات طفلها ومتى ينزعج ومتى يهدأ.

وما أهم الأشياء التي تهدئ من روعه أو ما أهم التصرفات التي على الأم أن تتجنبها.

ولكن دعونا نشرح أولا كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي .

١٠ طرق تساعد في كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي ؟

كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي

ليس شرطا أن تكون عصبية الطفل الرضيع أثناء الرضاعة أو أثناء تعامل الأم معه أمر غير طبيعي أو أنه مصاب بمرض.

ولكن الأطباء يأكدون أن جميع الأطفال تقوم ببعض الحركات التي تدل على على أنه في حاجة للرضاعة ، ولأن الطفل الرضيع لا يستطيع التعبير عما يريده فأنه يلجا إلى بعض نوبات البكاء بدون أي سبب ولكنها تكون طبيعية.

وذلك عند رغبة  الطفل بفعل شيء ما وعدم تلبيتها من قبل قبل الأم، خاصة أنه لا يستطيع التحدث، لذلك فالوسيلة الوحيدة التي يمكن للطفل أن يعبر بها عما بداخله هو البكاء للفت انتباه من حوله.

وعدم تلبيه رغبه الطفل يزيد من توتره وعصبيته بشكل كبير ويزيد من بكائه.

فقط نلاحظ أن الطفل قد يبكي أكثر من ساعة تقريبا دون توقف أو دون رغبه منه في اللعب أو الرضاعة وهذا يجعل الأم تتوتر بشكل كبير وتصرخ على طفلها.

إلا أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى بكاء الطفل بشكل هستيري والتي تساعد في كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي بكل سهولة ومن أهمها ما يلي:

  • أن يشعر الطفل بالجوع فاستمرار الطفل في البكاء بشكل هستيري بدون توقف هو بداية إشارة قوية إلى أنه يشعر بالجوع لذلك فعندما تقوم الأم بإطعام طفلها  يهدأ تماما ويبدأ في النوم.
  • قد تكون أيضا قد يكون أيضا سبب من أسباب بكاء الطفل بشكل غير طبيعي هو حدوث أي مشكلة في الجهاز الهضمي للطفل حيث إنه قد يشعر به مغص شديد نتيجة لتراكم بعد الغذاء داخل الأمعاء مما يؤدي إلى شعور الطفل بالمغص وبالتالي يعبر عنها بالبكاء المتواصل.
  • من أكثر الأوقات التي يلجأ بها الطفل إلى البكاء والعصبية والتشنجات هي فترة التسنين، والفتبة التي تبدأ الأسنان في النمو، حيث يكون الطفل في تلك الفترة شديد التوتر والعصبية والقلق وتبدو عليه علامات تعكر المزاج بشكل كبير.
  • أيضا هناك أوقات يصعب على الطفل أن يجلس بشكل مريح فيها حيث أشعر بإرهاق وتعب شديد قد يؤدي إلى منعه من النوم بشكل طبيعي لهذا يبدأ الطفل في الصراخ والبكاء بدون أي سابق إنذار ودون سبب واضح.
  • أكثر الأشياء أيضا التي يرجعها العديد من الأشخاص حول بكاء الطفل هو بلل الحفاضات، حيث إن ارتداء الطفل حفاظه لفترة طويلة دون تغيير يؤدي إلى حدوث بعض الالتهابات في جلد الطفل وبالتالي يشعر الطفل بتآكل شديد ومن ثم يبدأ في الصراخ وهذا من أهم الأسباب.
  • شعور الطفل بالحر أيضا من أهم أسباب بكاءه، ففي فصل الصيف تكون الأطفال أكثر ضيقا، عنه في فصل الشتاء، وذلك ارتفاع الرطوبة في الجو مما يزعج الطفل ويزيد من عصبيته وبالتالي يبدأ في البكاء.

وبعد عن تعرفنا على أهم أسباب بكاء الطفل دون سابق إنذار ولكن بشكل طبيعي دون الإشارة إلا إلى وجود أي أعراض لمرض دعونا نشرح أيضا متى يتم التأكد من أن الطفل يعاني من العصبية شديدة وأنا هناك مشكلة.

وذلك للتعرف على كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي .

١٠ طرق تساعد في كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي ؟

علامات تدل على أن الطفل الرضيع يعاني من مشكلة العصبية

هناك بعض الأشياء التي يمكن تجاهلها مع عند بكاء الطفل حيث يمكنك البكاء عند الجوع أو الشعور بالمغص أو أسباب كما ذكرنا.

ولكن قد تظهر على الطفل بعض الأعراض الأخرى التي لا يجب تجاهلها حيث إنها تكون إشارة قوية على حدوث أمر غير طبيعي للطفل والتي تساعد في معرفة كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي بكل سهولة.

ومن أهم الأشياء التي تظهر أن الطفل يعاني من مشكلة العصبية الشديدة هي ما يلي:

  •  أمتناع طفل عن تناول الطعام أو الرضاعة وعدم قدرته عليها بشكل كبير.
  • طول الفترة التي يقوم فيها الطفل بالرضاعة.
  • نلاحظ أيضا على الطفل أن هناك مشاكل في بلع الحليب.
  • بعد شهور قليلة يبدأ الطفل في الانتباه إلى الأشياء التي حوله، لذلك فخمول الطفل بشكل كبير وعدم انتباهه فيما يحدث حوله إشارة قوية على أن الطفل يعاني من مشكلة ما.
  • القيء المستمر عند الطفل مع وجود إسهال بشكل كبير هو إشارة قوية على أنا طفل يعاني من مشكلة العصبية.
  • يظل الطفل العصبي صغيرا في الحجم ولا ينمو بشكل طبيعي لذلك عدم زيادة الوزن عند الأطفال هو إشارة قوية على مدى عصبية الطفل.
  • لا يستطيع الطفل العصبي أن ينظم أنفاسه عند الرضاعة.
  • أنه قد يعاني من سعال شديد بخاصة عند الرضاعة.
  • وجود ارتفاع غير مسبوق في درجة حرارة الطفل بشكل متكرر دون أي سبب واضح.
  • حدوث مشاكل في نمو الطفل وتأخره بشكل كبير عن الطبيعي له.

كل هذه الأشياء تعبر عن أن الطفل يعاني من مشكلة ما ويجب استشاره الطبيب على الفور.

ولكن كيف يمكنني حل مشكلة العصبية عند الأطفال و كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي بطريقة صحيحة هذا ما سوف نتناوله في السطور التالية.

 طريقه التعامل مع الطفل الرضيع بشكل صحيح

هناك بعض التصرفات البسيطة التي يمكن للام أن تقوم بها و تساعد طفلها في التخلص من العصبية وهي كالتالي:

  • قومي بحمل طفلك وهذيه بلطف ورقه فهذه الحركة من أهم الحركات التي تساعد في استرخاء الطفل بشكل كبير وتهدئ من روعه، كما أنه تجعله يتوقف عن البكاء.
  • يمكن استخدام اللهاية التي تخص الأطفال لكي يتوقف عن البكاء عندما تكون الأم مشغولة.
  • ابعدي طفلك عن الضوضاء فالأطفال بطبعها لا تحب الدوشة وبالأخص في بداية عمرها، حيث إنها تشعر بخوف لهذا كوني حريصة على أن يكون الجو الموجود به الطفل هادئ تماما وخالي من أي توتر.
  • قومي بتدليك جسم طفلك باستخدام بعض الزيوت الخاصة بذلك من خلال حركه دائرية لطيفه فهذا يساعد الطفل على الاسترخاء والشعور بالراحة لفترة طويلة.
  • يمكنك أيضا أن تقوم بالغناء لطفلك في الأطفال تحب الموسيقى دائما.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية التعامل مع الطفل الرضيع العصبي وأهم أسباب البكاء بدون توقف عند الأطفال وتعرفنا وأيضا على علامات تدل على وجود مشكلة عند الطفل.

وكيف يمكن التعامل مع الأطفال العصبي يسعدنا ان تشارك برأيك في هذا المقال واترك لنا تعليق إذا كان لديك أي استفسار بخصوص هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة التصفح الخاصة بك. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.